أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات

مدعومة بضيق العرض العالمي وعودة الطلب العالمي

قفزت أسعار النفط اليوم الثلاثاء (25 كانون الثاني 2022)، لتعود بعضاً من مكاسبها التي فقدتها في خسائر اليوم السابق الحادة، بفعل مخاوف من تعطل محتمل للإمدادات وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، في كل من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 59 سنتا أو 0.71 بالمئة إلى 86.87 دولاراً للبرميل في الساعة 05:16 بتوقيت غرينتش، عاكسة تراجعاً بنسبة 1.8 بالمئة في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 49 سنتا أو 0.59 بالمئة إلى 83.78 دولار للبرميل بعد أن تراجعت 2.2 بالمئة يوم أمس الاثنين.

ووصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات الأسبوع الماضي، مدعومة بضيق العرض العالمي وعودة الطلب العالمي.

وقال تشيوكي تشين ، كبير المحللين في Sunward Trading: "تظل نغمة السوق قوية ، مدعومة بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة".

وقال "رأينا عمليات جني أرباح يوم الاثنين عندما ارتفعت الأسعار وغرق وول ستريت مؤقتًا وسط مخاوف بشأن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمبركي لخفض التحفيز الاقتصادي ، لكن شهية شراء النفط ظلت قوية".

أسعار النفط قد أغلقت منخفضة نحو 2%، متضررة من مخاوف المستثمرين حيال احتمال زيادات أسرع من المتوقع لأسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي، مما دفع أسواق الأصول العالية المخاطر للهبوط في حين ارتفع الدولار.

وهوت الأسهم الأميركية، بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أكبر خسائرها الأسبوعية منذ عام 2020، متأثرة بتراجع أصول أخرى عالية المخاطر مثل النفط.

رفعت حاجي.. Kurdistan tv